اسباب تخثر وتجلط الدم خلال الدورة الشهرية
تجلط دم الدورة الشهرية وتخثره يمكن ان ينزل عبارة عن دم يميل االى اللون البني الداكن او تقريبا الى اللون الاسود  في نهاية واثناء الدورة الشهرية احيانا وهذا الدم المتجلط والمتخثر ليس كدم الدورة الشهرية العادي بل هو سميك نوعا ما وهو ليس بالامر الخطير وراجع الى عدة اسباب قد تؤدي الى نزول الدم على هذه الشاكلة.
وهناك العديد من الاسباب التي يمكن ان تسبب حدوث تجلط الدم اثناء الدورة الشهرية من بين هذه الاسباب الاجهاض حيث تبين بالتجربة والملاحظة أن النساء اللواتي تعرضن او قمن بعملية اجهاض يمكن ان يصبن بحالة من تخثر الدم وتجلطه ويظهر هذا
اسباب تجلط الدم اثناء الدورة الشهرية وتخثره
الدم على شكل تكتل نسيجي رمادي على مستوى المهبل وفي حالة ملاحة اي نزيف شديد يصاحب هذه الحالة فانه من الضروري اللجوء الى الطبيب والقيام بالفحوصات اللازمة.

الأورام الليفية وتجلط دم الدورة الشهرية
معروف ايضا ان الاورام الليفية الرحمية لدى النساء يمكن ان تسبب حالة تخثر الدم وهذه الاورام ليس دائما يكون من اعراضها حدوث حالة تجلط الدم وتخثره ولكن بينت الابحاث ان معظم النساء اللواتي يصبن بحالة تخثر الدم يكون لديهن حالة اورام ليفية صغيرة وتزداد لديهن نسبة وغزارة دم الحيض المفرز مقارنة بالنساء اللواتي لا يعانين من الورم الليفي كما ان جلطات الدم الناتجة عن الدورة الشهرية تحدث بنسبة اكبر عند هؤلاء النساء.

علاقة التغيرات الهرمونية بتجلط الدم وتخثره
معروف علاقة هرمون البروجسترون والاستروجين بالدورة الشهرية ودم الحيض واي اضراب وتقلب في مستوى هذين الهرمونين قد ينتج عنه حالة من تخثر وتجلط الدم في فترة الدورة الشهرية كما ان الاكتئاب النفسي عند المراة يمكن ان يؤثر سلبا على توازن هذا الهرمون عند النساء وقد تحدث التغيرات الهرمونية لأسباب كثيرة ، بما في ذلك:
بسبب انقطاع الطمث
تغير الوزن عند المراة بطريقة درماتيكية
او قد يكون بسبب بعض الآثار الجانبية لبعض الادوية وبعض المنشطات
كبر الرحم وعلاقته بتجلط الدم
كبر الرحم الناتج عن عملية ولادة او اثناء الحمل وعدم رجوعه الى حجمه الاصلي واستمراره توسعه يمكن ان يؤدي الى حدوث تجمع الدم وتجلطه قبل ان يتم اخراجه من الجسم بعد مدة طويلة.
كما انه في حالة مانع او عائق يحول دون خروج الدم من خلال عنق الرحم الى خارج المهبل يمكن ان يسبب حالة من تجمع الدم وتجلطه كما انه في فترة انقطاع الطمث قد تصغر قناة عنق الرحم وتنخفض بالتالي مستويات هرمون الاستروجين.


متى يجب مراجعة الطبيب ومعاينة مشاكل الحيض ؟
مشاكل الحيض والدورة الشهرية نادرا ما تكون خطيرة . ولاكن يمكن أن يحدث فقدان ملحوظ في نسبة الدم مع مرور الوقت، ومن المهم مراجعة الطبيب في حالة وجود اي من المشاكل والاعراض التالية :
الشعور بالتعب في حالة النشاط العادي والروتيني
 في حالة الشعور بالدوار
اذا اصبحت بشرتك وجلدك شاحب اللون
 في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية ، أو نزيف بين فترات متكررة.
 
Top