اعراض التهاب المجاري البولية عند النساء الرجال وعلاجه

اعراض التهاب المجاري البولية عند الرجال النساء وعلاجه

اهم اعراض التهاب المجاري البولية لدى الرجال والنساء التي يمكن تشخيصها هي :
وجود حرقة وألم اثناء التبول
ومن الاعراض ايضا التهاب المسالك البولية

وجود الم في منطقة اسفل البطن فوق العانة بالتحديد
ومن الاعراض التي يمكن ان تحدث ايضا احتمال خروج الدم مع البول اثناء التبول.
والبول في مثل هذه الحالة غالبا ما يكون ذو رائحة كريهة, وهذه الاعراض غالبا ما تحدث في حالة التهاب المثانة البولية او المجاري البولية السفلى اما الالتهاب العلوي في المسالك البولية فهناك اعراض أخرى يمكن ان تحدث كارتفاع درجة الحرارة وحدوث الم في الخاصرة ووجود حالة من الارهاق والتعب العام في الجسم ولكن لا يمكننا ان نشخص نوع الالتهاب البولي فقط من الاعراض التي تحدث.
اما عن اسباب الاصابة بالالتهاب البولي فهناك اكثر من سبب يمكن ان يسبب مثل هذه الحالة ومن اشهر الاسباب احتمال الاصابة ببكتيريا وصلت الى المسالك البولية سواءا عن طريق الدم او انتقلت عن طريق الجهاز اللمفاوي او قد يكون عن طريق الناسور الذي يصل الامعاء بالمثانة البولية وهذه القناة يمكن ان تتكون بسبب بعض الامراض او بسبب اجراء عملية جراحية .
وهناك عدة طرق لانتقال هذه البكتيريا فقد يحدث تلوث في منطقة المهبل بالنسبة للنساء والاحليل بالبكتيريا من فتحة الشرج او قد يكون بسبب التهاب سابق لم يعالج.
ومن العوامل ايضا احتمال انتقال البكتيريا من الاحليل الى المثانة البولية وهذه الحالة تكون اسرع لدى النساء بسبب قصر الاحليل عندهن عكس الرجال الذين يكون الاحليل عندهم اكبر مما يعيق انتشار البكتيريا  ومن الاسباب ايضا احتمال تكاثر البكتيريا في المثانة البولية .
والعملية الجنسية يمكن ان تسهل انتقال هذه البكتيريا عند النساء خاصة.
وعند حدوث هذا النوع من الالتهاب في المجاري البولية فان اغلب الحالات تشفى وعشرة في المئة فقط يمكن ان تعود لديهم الحالة من جديد.
اذا كان هناك عيب خلقي في الكلى كتكيس الكلى مثلا فان المضاعفات يمكن أن تزيد ومن المضاعفات ايضا حدوث الارتجاع البولي من المثانة الى الحالب.
وايضا حصى المثانة البولية يمكن ان يسبب مضاعفات اثناء التهاب البول وهناك بعض الامراض الاخرى التي يمكن ان تزيد من المضاعفات كمرض السكري وتكسر كريات الدم الحمراء .
ولعلاج التهاب المسالك والمجاري البولية لدى النساء والرجال يجب القيام بعمل تحليل والقيام بمزرعة بول للتاكد من الخلو من اي وجود لصديد في المسالك البولية ومن الاجراءات ايضا القيام بفحص الموجات الصوتية على البطن والحوض لتشخيص سبب الالتهاب الذي حدث في المسالك البولية.
عند حدوث اي التهاب في الجسم فان كرات الدم البيضاء يزداد عددها بالجسم ومن الكشوف التي يمكن القيام بها تحليل عدد كرات الدم البيضاء في الدم
وللقضاء على الالتهاب فانه يجب تناول مضادات حيوية لوقت كافي من اجل العلاج
ومن النصائح التي ينصح بها في حالة تكرار الالتهاب التبول كل فترة ما بين اثنان الى ثلاث ساعات,وايضا يجب شرب كمية لترين من الماء يوميا, والتبول قبل الذهاب الى النوم وبعد القيام بالجماع.
كما يجب تجنب حدوث اي حالة من حالات الامساك لانه قد يصعب من خلو المثانة من البول .

 
Top