اعراض مرض السيدا
ما هي اعراض مرض السيدا واسبابه
خطورة مرض السيد او الايدز تكون بسبب فيروس يطلق عليه فيروس المناعة المكتسبة ومعروف عن هذا الفيروس انه يقوم بالهجوم على جهاز المناعة للجسم
ومعروف عن جهاز المناعة في الجسم محاربة والقضاء على شتى الفيروسات التي تصيب الجسم وهنا تتجلى خطورة هذا المرض حيث انه يهاجم على مركز قوة الجسم اي المناعة.


ومن اهم الاعراض الخطيرة التي يمكن ان يسببها مرض السيدا حدوث نوبات تشبه الصرع وايضا حدوث اسهال شديد ومتواصل الى جانب ذلك يصاب المريض بهذا الفيروس
صداع شديد وضيق في التنفس ووجود الم في الحنجرة وتعرق مستمر وايضا وجود تضخم في الغدد اللمفاوية ونقصان ملحوظ في الوزن الى جانب ذلك وجود ضعف في النظر والتقيؤ.


ومن الاعراض الخطيرة ايضا الاحساس بحكة ومغص في البطن واحيانا يحدث فقدان للوعي وصعوبة في بلع الطعام الى جانب الم عند البلع, كما ترتفع درجة الحمى لدى المصاب بهذا المرض وتوجد لديه حالة من التعب والاجهاد  المستمر.


وايضا تحدث اعراض واضطرابات عقلية وعدم القدرة على تنسيق الحركة وحدوث شبه فقدان للذاكرة والنسيان الكثير وتشوش وارتباك.


ومن اهم اعراض مرض السيدا اجتماع ووجود تقرحات في منطقة الاجهزة التناسلية والتهاب الحوض وحدوث الغثيان .


ويمكن ايضا وجود التهاب في الفم والمهبل او ما يطلق عليه التهاب الخمج ويمكن ان يكون هناك طفح جلدي قد يكون دائم او متكرر ومستمر كما يحدث تقشر في الجلد
الى جانب ذلك فان مريض السيدا يصاب بالتهابات الهيربيز الشديدة التي يمكن ان تؤدي الى تقرحات في منطقة الاعضاء التناسلية, وايضا يمكن ان تؤدي الى تقرحات في الفم ويمكن ان تسبب ايضا ما يسمى باللشنجلز وهو مرض عصبي يسبب الم شديد.
يصاب مرضى الايدز ايضا بانواع سرطانات مختلفة يمكن ان تؤدي الى اورام خبيثة والى سرطان الحوض.


الى جانب ذلك يصابون بسرطانات جهاز المناعة الشديدة وفي الغالب يكون من الصعب معالجتها عند اصحاب البشرة البيضاء وتظهر فيهم على شكل بقع بنية اللون تميل الى الاستدارة وهي تغلب عليها الحمرة تظهر على الجلد او على الفم.
 اما اصحاب البشرة السوداء فالبقع التي تظهر عليهم تكون مختلفة حيث تكون اغمق قليلا ومتنوعة.


خطورة مرض السيدا
مخاطر مرض السيدا راجعة الى عدم وجود علاج شاف له حتى الآن, ولسرعة انتقاله في مختلف الدول دون القدرة على حصره رغم كل الجهد الدولية لمكافكة هذا المرض الخطير, ليس هذا فقط فمرض السيا تصاحبه اعراض مرضية خطيرة تنهك جسد الانسان وتدمره مع مرور الوقت, وفيروس السيد خطره يمكن في مهاجمته لخلايا المناعة عند الانسان وتدمير جهاز المناعة.
 
Top