اسباب مرض النقرس اعراضه وعلاجه
اسباب مرض النقرس اعراضه وعلاجه
مرض النقرس معروف منذ القدم ويطلق عليه مرض الملوك لأنه كان معروف عن الملوك في القدم كثرة اكلهم للحوم الحمراء وكثرة شربهم للكحوليات مما يؤدي بهم الى البدانة والاصابة بهذا المرض .
رغم انه في عصرنا الحالي الذي نعيش فيه تبدلت اسباب ومسببات الاصابة بالنقرس ومن اهمها مرض ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي المزمن ولكن تظل الكحوليات واللحوم الحمراء من اهم مسبباته وهو له علاقة وطيدة بنوعية الطعام التي يأكلها الشخص.
 ومن اهم اعراضه يمكن ذكر ما يلي :
الاحساس بألم شديد ومفاجئ وغالبا ما يكون هذا الالم يتركز في مفصل ابهام القدم ولكنه يبقى مرض مرتبط بالمفاصل ويمكن له ان يصيب اي مفصل في اجزاء الجسم المختلفة, وخاصة المفاصل التي يمكن ان تكون قد تعرضت لحادث او التهابات واصابات عن طريق امراض معينة كالالتهاب العظمي المفصلي.
ومن اعراض مرض النقرس امكانية اصابته لمفاصل الاصابع ومؤخرة العقب ويصيب ايضا شحة الاذن والجلد المحيط بالمفصل.
والمفصل الذي تعرض او اصيب بمرض النقرس يمكن ان يسبب آلاما مباغتة ومفاجئة بذلك المفصل ويصبح لون هذا المفصل يميل الى الحمرة اي يصاب بتورم.
ومعروف عن مثل هذه الحالات امكانية ارتفاع درجة الحرارة بعد الآلم الحادة التي تأتي المريض بالنقرس وغالبا ما يصاب مريض النقرس بمثل هذه الاعراض في فترة المساء.
ويمكن لهذه الاعراض ان تذهب وتزول في ما يقارب مدة اسبوع ولكن سرعان ما ترجع الى المريض بعد اشهر او عدة اسابيع او سنين.
ومرض النقرس يصنف على انه من الامراض المزمنة التي تستلزم رعاية وعلاج دائم للحيلولة دون تطور المرض الى حالات حادة مثل تشوه المفاصل مما يمكن ان يؤدي لا سمح الله الى الاعاقة ويعالج النقرس تحت اشراف الطبيب المختص في حالات الروماتيزم.
ومن الوصايا التي يوصى بها المريض بالنقرس في حالة الازمات الحادة ان يلتزم المريض بالراحة التامة في الفراش وعمل كمادات بالماء البارد او الساخن حسب استجابة المرض لاي منهما.
في حالة النقرس من الضروري خروج حمض الفوليك ولذلك ينصح بتجنب تناول الاسبرين لانه يثبط خروج هذا الحمض من الجسم.
وايضا من النصائح التي يجب اتباعها تجنب الادوية المدرة للبول ومركبات السلسيلات لانها يمكن ان تسبب ارتفاع نسبة حمض الفوليك في الجسم وهذا ليس من مصلحة مريض النقرس.
كما يوصى من اجل تخفيف نسبة حمض الفوليك المرتفعة في البول التركيز على شرب كميات كبيرة من الماء لتجنب تكون حصوات الكلى.
ومن النصائح ايضا الامتناع ان اكل اللحوم والكحوليات كما سبق ان ذكرنا في انه من مسببات المرض وتعيق خروج حمض الفوليك من الجسم, واللحوم التي يجب تجنبها نذكر على سبيل المثال الرنجة والكبد والكلى والانشوجة والسردين لانها غنية بالبروتينات وهذا ليس لصالح المصاب بداء النقرس حيث انها تزيد من مستوى حمض الفوليك.
 
Top